متحدث الكهرباء : مصر مؤهلة للتصديرالكهرباء بكميات كبيرة وأوروبا

متحدث الكهرباء : مصر مؤهلة للتصديرالكهرباء  بكميات كبيرة وأوروبا
أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة

قال أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ،إن سعي مصرلتصديرالكهرباء إلى أوروبا بدأ منذ بعض الوقت بتوقيع مذكرة تفاهم لتصدير الكهرباء إلى أوروبا من قبرص ومصادرالطاقة المتجددة، وكذلك إلى إيطاليا عبرالكابلات البحرية.


وأكد أيمن حمزة في تصريحاته تلفزيونية أنه بالإضافة إلى التمتع بشبكة النقل القوية التي تطور ت خلال الفترة الماضية، فإن مصرلديها مخزون كبير من الطاقة.

وأوضح أنه تم تحقيق إنتاج أكثر من 6000 ميجا وات من الطاقة المتجددة ومن المتوقع زيادة الإنتاج بشكل أكبر في ظلال مشاريع التي يتم تنفيذها، "لذ افإن مصر مؤهلة للتصدير بكميات كبيرة وأوروبا في حاجة إليها بشكل خاص."

وفيما يتعلق بالاستثمار في قطاع الهيدروجين الأخضر، أكد أن هناك اهتماما كبيراوطلبا كبيرا من كبرى الشركات العالمية لضخ الاستثمارات في مصر في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر sector.It وقعت 850 مذكرة تفاهم، بما في ذلك 9 اتفاقيات إطارية للهيدروجين الأخضر باستثمارات تصل إلى923 مليار.

وأشار إلى أنه من المتوقع جذب المزيد من الاستثمارات في الفترة المقبلة بسبب اهتمام القادة السياسيين بتوسيع الطاقة النظيفة واتجاه القادة السياسيين لفتح الاستثمارمع القطاع الخاص في هذا المجال.

وأضاف أن"مصرمؤهلة أيضا لدخول مجال إمداد السفن بالوقود الأخضر، وذلك بفضل موقعها وملكيتها لقناة السويس".

وفيما يتعلق بعرض قطاع الطاقة في البورصة، قال إنه بالإضافة إلى إجراءات الإنفاذ المتخذة لتوفيرمزارع الرياح في منطقة جبل الزيت، هناك عرض حكومي فيقطاع الطاقة في ضوء خطة الدولة لتنويع مصادرالاستثمار قبل الاستثمار الخاص الذي توفره محطة سيمنز للطاقة في بني سويف.

وأكد أن المناخ مناسب ومشجع لاستثماراته ودخول القطاع الخاص في ظل النجاحات التي تحققت في قطاع الطاقة.

وفيما يتعلق بمحطة الضبعة للطاقة النووية، قال إنه على الرغم من التحديات التي تواجه العالم، يتم اتخاذ تدابيرلتنفيذ محطة الضبعة للطاقة النووية قبل الموعد المحدد، وقد وصلت معدات طويلة الأجل إلى موقع الضبعة وتم الحصول على تصاريح البناء للوحدة من السلطات التنظيمية النووية.

وأكد أن الحرب الروسية لم تؤثر على هذا الملف في ظل وجود تعاون على أعلى مستوى بين الجانبين المصري والروسي، مع الالتزام بمعدل التنفيذ وفقا للجدول الزمني لتنفيذ استراتيجية مصربشأن الاستخدام السلمي للطاقة النووية.