رئيس الوزراء يتابع مشروعات القليوبية.. تنفيذ 702 مشروعًا ضمن «حياة كريمة» بتكلفة تتجاوز 7 مليارات جنيه

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، استمرار متابعة المشروعات التنموية والخدمية بمحافظة القليوبية، وسط معدلات إنجاز مرتفعة في مبادرة «حياة كريمة» وملفات التصالح وتقنين الأراضي والاستثمار وتحسين الخدمات للمواطنين.

رئيس الوزراء يتابع مشروعات القليوبية.. تنفيذ 702 مشروعًا ضمن «حياة كريمة» بتكلفة تتجاوز 7 مليارات جنيه
جانب من الاجتماع

كتبت/شهد ابراهيم

تنفيذ 702 مشروعًا من أصل 703 ضمن المرحلة الأولى لـ«حياة كريمة» بالقليوبية

تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الموقف التنفيذي للمشروعات التنموية والخدمية بمحافظة القليوبية، خلال اجتماع عقده بمقر الحكومة في العاصمة الجديدة، بحضور الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية والبيئة، والدكتور حسام عبد الفتاح محافظ القليوبية.

واستعرض الاجتماع تطورات تنفيذ المشروعات الجارية، ومستهدفات المرحلة المقبلة، بما يدعم تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين ودفع خطط التنمية بالمحافظة.

طفرة في مشروعات «حياة كريمة» بتكلفة تتجاوز 7 مليارات جنيه

أكد محافظ القليوبية الانتهاء من تنفيذ 702 مشروعًا من إجمالي 703 مشروعات كانت مخططة ضمن المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، وذلك في مختلف القطاعات الخدمية والتنموية.

وأوضح أن المشروعات تم تنفيذها داخل نطاق مركز شبين القناطر، بتكلفة تجاوزت 7 مليارات جنيه، حيث تم استلام 639 مشروعًا منها، وجارٍ استكمال إجراءات استلام باقي المشروعات تمهيدًا لدخولها الخدمة.

وأشار إلى بدء الاستعدادات لتنفيذ المرحلة الثانية من المبادرة، والتي تستهدف قرى مراكز طوخ وقليوب والخانكة.

129 فرصة استثمارية لتعزيز التنمية الاقتصادية

وخلال الاجتماع، استعرض محافظ القليوبية الخريطة الاستثمارية بالمحافظة، مشيرًا إلى حصر 129 فرصة استثمارية متميزة وطرحها عبر خريطة مصر الاستثمارية.

وتشمل الفرص عددًا من الأراضي والمواقع المميزة في بنها وشبرا والقناطر الخيرية، لإقامة مشروعات سياحية وتجارية وإدارية وترفيهية وسكنية، بما يسهم في تعظيم الاستفادة من أصول الدولة وجذب مزيد من الاستثمارات.

نسب إنجاز مرتفعة في التصالح وتقنين الأراضي

وفي ملف التصالح على مخالفات البناء، أوضح المحافظ أن إجمالي الطلبات المقدمة منذ تطبيق القانون رقم 187 لسنة 2023 بلغ 163 ألفًا و518 طلبًا، وتم البت في 154 ألفًا و847 طلبًا بنسبة تنفيذ وصلت إلى 94.7%.

كما أشار إلى أن ملف تقنين أراضي الدولة شهد تقدمًا ملحوظًا، حيث بلغ عدد الطلبات المقدمة 2717 طلبًا، وتم تحرير عقود لـ2046 طلبًا، بنسبة إنجاز بلغت 92.52%.

تطوير الخدمات والبنية الأساسية بالقليوبية

وأشار المحافظ إلى استمرار تطوير قطاعات النقل والطرق والصحة والخدمات الحكومية، ضمن خطة المحافظة لرفع جودة الخدمات وتحقيق التنمية المستدامة.

وفي قطاع مياه الشرب والصرف الصحي، أوضح أنه تم تنفيذ 182 مشروعًا خلال الفترة من 2014 حتى 2025، منها 29 مشروع مياه شرب و153 مشروع صرف صحي، ما ساهم في تحسين الخدمات لنحو 4.9 مليون مواطن.

كما ارتفعت نسبة تغطية الصرف الصحي بالقرى من 16.9% عام 2014 إلى 80% حاليًا، مع استهداف الوصول إلى 90% خلال الفترة المقبلة.

دعم التعليم والأمن الغذائي والتحول الرقمي

وفي قطاع التعليم، تم تنفيذ 33 مشروعًا لإنشاء وإحلال وتوسعة المدارس بتكلفة 186 مليون جنيه، بهدف خفض كثافات الفصول وتحسين جودة العملية التعليمية.

كما استعرض المحافظ جهود دعم الأمن الغذائي من خلال تجهيز 11 موقع تخزين و5 صوامع رئيسية بسعة إجمالية تصل إلى 327 ألف طن لاستيعاب محصول القمح لعام 2026.

وأكد استمرار جهود التحول الرقمي وتطوير منظومة الشكاوى، حيث تم التعامل مع نحو 5000 شكوى منذ إنشاء وحدة الشكاوى الإلكترونية بالمحافظة.

مواجهة التعديات والحفاظ على الأراضي

وأوضح محافظ القليوبية أن حملات إزالة المخالفات أسفرت عن التعامل مع 44 حالة تعدٍ ومخالفة بناء على مساحة تجاوزت 6 آلاف متر مربع، مشيرًا إلى حصول المحافظة على المركز الأول على مستوى الجمهورية خلال الموجة 28 لإزالة التعديات بنسبة إنجاز بلغت 100%.