بنكا "الأهلي و مصر" يدرسان وقف طرح شهادات الإيداع ذات العائد 27%

بنكا  "الأهلي  و مصر" يدرسان وقف طرح شهادات الإيداع ذات العائد 27%
البنك الاهلي المصري

كشفت مصادر مصرفية  عن أن  أكبر بنكين في مصر، وهما البنك الأهلي المصري وبنك مصر، يدرسان وقف طرح شهادات الإيداع ذات العائد السنوي لمدة عام واحد بفائدة سنوية 27% و23.5% شهريًا.

وفقًا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، انخفض معدل التضخم في مصر للشهر الثاني على التوالي، من 33.3% في مارس إلى 22.5% في أبريل.

وقالت مصادر في البنكين إن قرار وقف الاكتتاب في الشهادات ذات العائد المرتفع قيد المراجعة حاليًا في إدارتي الأصول والخصوم بالبنكين، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منه خلال الشهر الجاري.

وقالت المصادر إن البنكين المملوكين للدولة مستمران في الاكتتاب في الشهادات ذات العائد الثلاثي بنسبة 30% ولا يدرسان حتى الآن وقف الاكتتاب في الشهادات.

ومن المقرر أن يعقد البنك المركزي المصري اجتماعه الثالث لأسعار الفائدة هذا العام يوم الخميس المقبل.

وأكد المصدر أنه على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة على السندات الحكومية إلا أن الاكتتاب في الشهادات ذات العائد المرتفع من البنوك العامة أثر على تكلفة التمويل.

وقال المصدر إنه "رغم أن تراجع التضخم للشهر الثاني على التوالي هو أحد المحفزات الرئيسية لتوقف البنوك عن بيع الشهادات ذات العائد المرتفع تدريجياً، إلا أن هناك مخاوف من استمرار تراجع التضخم خلال الأشهر المقبلة".

وكان البنك الأهلي المصري وبنك مصر قد قاما بطرح شهادات ذات عائد مرتفع بنسبة 22.5% و25% في يناير الماضي كجزء من خطة لتقليل السيولة ومكافحة ارتفاع التضخم ومنع الدولرة.

انخفض التضخم الأساسي، وفقًا لقياس البنك المركزي المصري، إلى 31.8% على أساس سنوي في أبريل من 33.7% في مارس.

وقد رفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بنسبة 19% على مدار العامين الماضيين، وكان آخرها بنسبة 6% في مارس الماضي، مع ارتفاع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض إلى مستويات قياسية بلغت 27.25% و28.25% على التوالي.