أوبك تركز على ضمان الاستقرار والتوازن في سوق النفط لصالح جميع المنتجين والمستهلكين

أوبك  تركز على  ضمان الاستقرار والتوازن في سوق النفط لصالح جميع المنتجين والمستهلكين
أوبك

قال الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، هيثم الغيث، اليوم السبت، إن ”أوبك تواصل التركيز يومياً على ضمان الاستقرار والتوازن في سوق النفط لصالح جميع المنتجين والمستهلكين وهي بطلة لسوق النفط العالمية والتعاون الدولي“.

وفي بيان بمناسبة الذكرى الرابعة والستين لتأسيس منظمة أوبك، أشار الأمين العام الغيث إلى دور أوبك في الاقتصاد العالمي على الرغم من التحديات التي تواجه صناعة النفط.

وقال الأمين العام: ”اليوم، ونحن نحتفل بتاريخ أوبك غير المسبوق من النجاح، فإنني على ثقة من أنه مع استمرار دعم الدول الأعضاء في أوبك ستواصل المنظمة ازدهارها في السنوات والعقود المقبلة.

تحتفل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اليوم بالذكرى الرابعة والستين لتأسيسها، وقد حققت نتائج ونجاحات استثنائية خلال هذه الفترة.

فبين 10 و14 سبتمبر 1960، اجتمع ممثلو خمس دول منتجة للنفط - عبد الله الطريقي من المملكة العربية السعودية، وفؤاد روحاني من إيران، وطلعت الشيباني من العراق، وأحمد سعيد عمر من الكويت، وخوان بابلو بيريز ألفونسو من فنزويلا - منظمة أوبك اجتمعوا في بغداد لتأسيس منظمة أوبك.

”نظرًا لأهمية مهمة أوبك وأهدافها، انضمت دول أخرى منتجة للنفط إلى أوبك بعد فترة وجيزة. ومن بين هذه الأهداف دعم استقرار أسواق النفط وحماية حق جميع الدول في ممارسة السيادة الدائمة على مواردها الطبيعية من أجل التنمية'، كما جاء في بيان منظمة أوبك.

وتابع البيان: 'خلال 64 عاماً منذ إنشائها، دعمت أوبك التعاون والحوار بين جميع أصحاب المصلحة لتحقيق الاستقرار في سوق النفط العالمية، ومعالجة التحديات من خلال نهج شامل وعملي وضمان استمرار النفط في دعم التنمية الوطنية والرخاء البشري.