مناقصة لشراء 20 شحنة من الغاز الطبيعي المسال لتغطية الطلب في فصل الشتاء

مناقصة لشراء 20 شحنة من الغاز الطبيعي المسال لتغطية الطلب في فصل الشتاء
ناقلات الغاز

قالت مصادر تجارية لرويترز يوم أمس إن مصر فازت مؤخرًا بمناقصة لشراء 20 شحنة من الغاز الطبيعي المسال لتغطية الطلب في فصل الشتاء بعد الانخفاض الحاد في الإنتاج المحلي من الغاز.

وهذه هي المرة الأولى منذ عام 2018 التي تطرح فيها مصر مناقصة لتغطية الطلب في فصل الشتاء.

هل ستعود مصر إلى انقطاع الكهرباء الأسبوع المقبل؟

عادت مصر، وهي أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان، لتكون مستوردًا صافيًا للغاز الطبيعي هذا العام، حيث اشترت أكثر من 50 شحنة منذ بداية العام وتخلت عن خططها لتصبح موردًا موثوقًا به لأوروبا.
 
وكانت المناقصة، التي طرحتها الهيئة العامة للبترول وأغلقت في 12 سبتمبر/أيلول، تهدف إلى تغطية الطلب في الربع الأخير من عام 2024، وتم إرساء المناقصة على أساس الدفع المؤجل لمدة ستة أشهر.

”على الرغم من التحديات الجيوسياسية وضيق السوق في المنطقة، تلقت الهيئة المصرية العامة للبترول عروضًا من أكثر من 15 شركة كبرى بأسعار تنافسية للغاية، أقل بنسبة 30-40% من سعر السوق المتوقع.

'لقد عُرضت علينا علاوة تزيد بحوالي دولار أمريكي واحد لكل مليون وحدة حرارية بريطانية فوق سعر TTF (السعر القياسي للغاز على منصة تداول الغاز الهولندية). وهذا أقل بكثير من توقعات السوق بعلاوة تزيد عن دولار أمريكي واحد لكل مليون وحدة حرارية بريطانية“.

وقالت ثلاثة مصادر صناعية أخرى إن المناقصة قد رست بعلاوة تتراوح بين 1.70 و1.90 دولار أمريكي فوق السعر المرجعي للغاز على منصة تداول الغاز الهولندية TTF.

وتشمل عمليات التسليم 17 شحنة سيتم تسليمها إلى المحطة العائمة في ميناء العين السخنة على البحر الأحمر في مصر في الفترة ما بين 4 أكتوبر و29 نوفمبر، وثلاث شحنات سيتم تسليمها إلى ميناء العقبة في الأردن.

ومن بين الشركات التي فازت بالمناقصة توتال إنرجي وشل وبريتش بتروليوم وجلينكور لتجارة السلع وجانفور. وفازت شركة أرامكو السعودية بعدد قليل من الشحنات، وكذلك شركة هارتري لتجارة السلع.

ووفقًا لشركة الاستشارات Energy Aspects، انخفض إنتاج الغاز المحلي في مصر إلى أدنى مستوى له منذ ست سنوات في مايو ومن المتوقع أن ينخفض بنسبة 22.5% أخرى بحلول نهاية عام 2028.

وفي وقت سابق، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول حمدي عبد العزيز إن الشركة القابضة للغازات قامت بزيادة شحنات الغاز الطبيعي المسال المتعاقد عليها لتزويد شبكة الكهرباء في مصر، مما يحول دون حدوث انقطاع آخر في إمدادات الطاقة.

'يتم تحويل الغاز الطبيعي المسال المستورد من الخارج إلى غاز وإرساله إلى الشبكة لتوليد الكهرباء. وتوجد سفينة في شرم الشيخ تقوم بتحويل الغاز الطبيعي المسال إلى غاز طبيعي يتم إرساله باستمرار إلى الشبكة''.

وحول إمكانية عودة انقطاع التيار الكهربائي في المستقبل، قال عبد العزيز: 'لا أستطيع أن أؤكد أو أنفي، ولكن الأمر يرجع إلى معايير فنية ولا يوجد حاليًا نقص في الغاز أو المازوت لتوليد الكهرباء'.