مصر تضع حوافز جديدة للشركات الأجنبية لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي.. تعرف عليها

مصر تضع حوافز جديدة للشركات الأجنبية لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي..  تعرف عليها
حقل غاز

ووفقًا لبيان صادر عن مجلس الوزراء اليوم الأربعاء، وضعت مصر حوافز جديدة للشركات الأجنبية لزيادة إنتاج الغاز من خلال السماح لها بتصدير نسبة معينة من الإنتاج الجديد واستخدام العائدات لسداد مستحقاتها، بالإضافة إلى زيادة سعر حصتها من إنتاج الغاز الجديد.

يأتي ذلك في الوقت الذي تطرح فيه مصر مزايدة للتنقيب عن الغاز الطبيعي في 12 منطقة في البحر المتوسط ودلتا النيل.

وتحاول الحكومة زيادة إمدادات الغاز الطبيعي لتلبية الطلب على الكهرباء، خاصة خلال أشهر الصيف. ونتيجة لذلك، وافقت الحكومة على شراء 21 مشروعًا للغاز الطبيعي المُسال هذا الصيف، بالإضافة إلى خمس طلبات فورية تم تقديمها في يوليو.

ووفقًا للبيان، تعمل الحكومة حاليًا على ضمان استدامة المدفوعات الشهرية للشركاء الأجانب من أجل الحفاظ على معدلات الإنتاج ومواصلة التنقيب.

ووفقًا لتقرير صندوق النقد الدولي الصادر في مارس الماضي، فإن الهيئة المصرية العامة للبترول تدين حاليًا لشركات التنقيب واستخراج النفط والغاز الأجنبية بـ 4.5 مليار دولار أمريكي، وفي يوليو الماضي، كشف رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أن الحكومة سددت مؤخرًا ما بين 20 إلى 25% من متأخرات شركات النفط الأجنبية.

يبلغ الطلب اليومي على الغاز الطبيعي في مصر 6.2 مليار قدم مكعب يوميًا، بينما يبلغ الإنتاج اليومي حوالي 4.6 مليار قدم مكعب يوميًا. وبحسب مسؤول، تهدف الحكومة إلى زيادة إنتاج الغاز الطبيعي إلى حوالي 5 مليار قدم مكعب يوميًا بنهاية العام الجاري.