وزير التخطيط يبحث مع «أفريكسيم بنك» دعم الشركات الناشئة وتعزيز الابتكار وريادة الأعمال في مصر

مصر وأفريكسيم بنك تبحثان تعزيز التعاون في ريادة الأعمال والتكامل الإفريقي وتمويل الشركات الناشئة

وزير التخطيط يبحث مع «أفريكسيم بنك» دعم الشركات الناشئة وتعزيز الابتكار وريادة الأعمال في مصر
جانب من الاجتماع

كتبت/شهد ابراهيم

عقد الدكتور أحمد رستم، وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية، اجتماعًا مع السيد هيثم المعايرجي، نائب رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد «أفريكسيم بنك»، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في دعم الشركات الناشئة وريادة الأعمال، وتعزيز جهود التنمية الشاملة، في إطار الشراكة الاستراتيجية بين مصر والبنك.

تعزيز الشراكة مع «أفريكسيم بنك» لدعم التكامل الإفريقي

أكد وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية أهمية الشراكة مع أفريكسيم بنك في تعزيز التكامل الإقليمي بين دول القارة الإفريقية، ودعم التجارة البينية، وتوسيع نطاق التعاون الاقتصادي، إلى جانب تنمية الاستثمارات في البنية التحتية للمدفوعات والحلول الرقمية داخل القارة.

وأشار إلى أن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بملف الشركات الناشئة وريادة الأعمال، باعتباره أحد المحركات الرئيسية للنمو الاقتصادي، مع العمل على زيادة قدرة هذه الشركات على النفاذ إلى الأسواق الإفريقية.

دعم الشركات الناشئة وريادة الأعمال في مصر

ناقش اللقاء سبل دعم بيئة ريادة الأعمال في مصر، من خلال تحسين آليات التمويل، وتسهيل توسع الشركات الناشئة، وتعزيز فرص النمو والخروج للأسواق الإقليمية والدولية، إلى جانب مواءمة السياسات الداعمة لمنظومة الابتكار.

وأكد الوزير أن الحكومة تعمل عبر المجموعة الوزارية لريادة الأعمال على توفير الدعم الكامل لمنظومة الابتكار، بما يضمن تعزيز تنافسية الشركات المصرية في الأسواق الخارجية.

إنشاء “صندوق صناديق” لدعم ريادة الأعمال

بحث الجانبان التنسيق لإنشاء "صندوق صناديق" لتمويل ريادة الأعمال في مصر، بما يسهم في توفير أدوات تمويل أكثر مرونة للشركات الناشئة، ويعزز قدرتها على التوسع الإقليمي والدولي، مع الاستفادة من الصندوق الموجه للمشروعات الواعدة بالتعاون مع شركة "إن آي كابيتال" التابعة لبنك الاستثمار القومي.

دعم البنية التحتية المالية والتكامل الاقتصادي الإفريقي

تطرق الاجتماع إلى أهمية تطوير البنية التحتية للمدفوعات بين الدول الإفريقية، وتعزيز الاستثمارات في الحلول الرقمية، بما يدعم حركة التجارة البينية ويعزز التكامل الاقتصادي داخل القارة، في إطار الدور المتنامي لمصر في دعم التنمية الإفريقية.

كما أشاد الوزير بالتنسيق القائم بين أفريكسيم بنك والبنك المركزي المصري، والذي أثمر مؤخرًا عن توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء “بنك الذهب” في مصر، باعتباره نموذجًا ناجحًا للتعاون المالي الإقليمي.

تعزيز التعاون مع مركز مصر لريادة الأعمال

ناقش الاجتماع أيضًا فرص التعاون بين مركز مصر لريادة الأعمال وأفريكسيم بنك، بهدف دعم البرامج والمبادرات الخاصة بالابتكار، وتعزيز قدرات المركز على استيعاب التوسع في أنشطة دعم الشركات الناشئة خلال المرحلة المقبلة.