وزير البترول: تعظيم القيمة المضافة من مصنعي إسالة الغاز بدمياط وإدكو لتعزيز تنافسية مصر عالميًا
كيف تدعم مصانع إسالة الغاز في دمياط وإدكو تعزيز موقع مصر كمركز إقليمي للطاقة؟
كتبت/شهد ابراهيم
أكد المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، أن الوزارة تعمل على تحقيق أعلى قيمة مضافة وعائد اقتصادي من مصنعي إسالة الغاز الطبيعي في دمياط وإدكو، بما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني وتعزيز قدرة مصر التنافسية في أسواق الطاقة الإقليمية والعالمية.
تعظيم الاستفادة من البنية التحتية للغاز
أوضح الوزير أن الدولة تستهدف الاستغلال الأمثل للبنية التحتية المتقدمة التي تمتلكها مصر في مجال إسالة وتصدير الغاز الطبيعي، من خلال رفع كفاءة التشغيل وتعزيز التكامل بين الإنتاج المحلي وأسواق التصدير.
وأشار إلى أن هذه الجهود تأتي ضمن رؤية متكاملة لتعظيم العائد الاقتصادي من قطاع الغاز الطبيعي، باعتباره أحد أهم روافد دعم الاقتصاد القومي.
دعم مكانة مصر كمركز إقليمي للطاقة
لفت وزير البترول إلى أن تشغيل وتطوير مصنعي إدكو ودمياط يعزز من مكانة مصر كمركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة، خاصة في ظل موقعها الجغرافي الاستراتيجي وقدرتها على ربط أسواق الغاز بين الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا.
رفع القدرة التنافسية في أسواق الطاقة
أكد كريم بدوي أن وزارة البترول تستهدف تعزيز تنافسية مصر في أسواق الطاقة العالمية، من خلال زيادة كفاءة التشغيل، وتحسين سلاسل القيمة، وتعظيم الاستفادة من البنية التحتية القائمة.
ويأتي ذلك بالتوازي مع جهود الدولة لجذب استثمارات جديدة في قطاع الغاز الطبيعي.
دور استراتيجي لمصانع الإسالة
تعد مصنعا دمياط وإدكو لإسالة الغاز الطبيعي من أهم الأصول الاستراتيجية في قطاع الطاقة المصري، حيث يسهمان في تمكين مصر من التصدير للأسواق العالمية وتحقيق عوائد دولارية تدعم الاقتصاد.








