موريتانيا تطلق مشروع محطة كهرباء بالغاز بقدرة 230 ميغاواط واستثمارات 669 مليون دولار

مشروع استراتيجي بالشراكة مع "أكوا باور" لتطوير قطاع الطاقة وربط المحطة بشبكة الغاز الوطنية

موريتانيا تطلق مشروع محطة كهرباء بالغاز بقدرة 230 ميغاواط واستثمارات  669 مليون دولار
كهرباء

كتبت/شهد ابراهيم

محطة كهرباء جديدة لتعزيز قدرات الطاقة في موريتانيا

تواصل موريتانيا تنفيذ خططها لتطوير قطاع الكهرباء من خلال إنشاء محطة توليد كهرباء بالغاز ذات دورة مركبة في منطقة "اندياغو"، بقدرة إنتاجية تبلغ 230 ميغاواط، وبإجمالي استثمارات مالية تصل إلى نحو 669 مليون دولار.

ويأتي المشروع ضمن توجه الدولة لتعزيز أمن الطاقة، وزيادة الاعتماد على مصادر الغاز الطبيعي في إنتاج الكهرباء، بما يدعم التنمية الاقتصادية والصناعية ويرفع كفاءة منظومة الطاقة الوطنية.

أكوا باور تتولى تنفيذ المشروع بالكامل

بموجب الاتفاق، تتولى شركة "أكوا باور" تأسيس شركة موريتانية متخصصة تكون مسؤولة عن جميع مراحل المشروع، بداية من التصميم والتمويل، مرورًا بأعمال البناء، وصولًا إلى التشغيل والصيانة.

ويمثل المشروع خطوة مهمة في تعزيز الشراكة الاستثمارية في قطاع الطاقة، من خلال الاستفادة من الخبرات الفنية والتمويلية للشركة في تنفيذ مشروعات الكهرباء والطاقة.

ربط المحطة بشبكة الغاز الوطنية

لا يقتصر دور المشروع على إنتاج الكهرباء فقط، بل يمتد ليشمل المشاركة في إنشاء وربط خط أنابيب الغاز الاستراتيجي اللازم لتشغيل المحطة، وإدماجه ضمن المرحلة الأولى من شبكة الغاز الوطنية.

ومن المتوقع أن يسهم هذا الربط في توفير مصدر مستدام للوقود اللازم لتشغيل المنشآت، ودعم خطط التوسع في البنية التحتية للطاقة.

عقود تشغيل طويلة الأجل لدعم استدامة المشروع

يشمل الاتفاق إبرام عقدين رئيسيين، الأول عقد شراكة مباشر بين الحكومة وشركة المشروع، والثاني عقد تحويل الطاقة بين الشركة الموريتانية للكهرباء "صوملك" وشركة المشروع.

ومن المنتظر توقيع العقدين في 30 يونيو الجاري، على أن تمتد فترة سريانهما لمدة 25 عامًا تبدأ من تاريخ التشغيل الفعلي للمنشآت، بما يضمن استقرار واستدامة المشروع.